عام

عقد العمل في النظام السعودي وأهم شروطه

عقد العمل هو الركيزة والركن الأساسي لبدء أي عمل جديد ما بين صاحب العمل والعامل، حيث أنه لا بد من كتابة وتوثيق عقد يحتوي على كل البيانات والمعلومات ويحقق الشروط التي يفرضها النظام السعودي، وتكمن أهمية هذا العقد في الحفاظ على حقوق كلا الطرفين لكي تكون الأمور واضحة ولتفادي حدوث أي مشكلات فيما بعد.

معنى عقد العمل

عقد العمل هو عقد يتم إبرامه بين صاحب العمل والعامل، وفي هذا العقد يتم كتابة كل تفاصيل العمل من حيث الشروط والواجبات والمهام بالإضافة إلى الراتب وغيرها من التفاصيل الأخرى التي سنوضحها.

في هذا العقد يلتزم أو يتعهد العامل بالعمل تحت إشراف أو إدارة صاحب العمل وذلك نظير الحصول على أجر يتم الاتفاق عليه ما بين الطرفين.

عقد العمل يعد في غاية الأهمية لبدء أي عمل جديد، حيث أنه الخطوة الأولى التي سيترتب عليها تنظيم المهام والواجبات والشروط والرواتب وبالتالي تفادي المشاكل ما بين الطرفين بعد ذلك.

معلومات عن عقد العمل 

هناك بعض الشروط التي يجب توفرها في عقد العمل، وفيما يلي أهم هذه الشروط:

  • لا بد أن يوجد نسختين من عقد العمل، تكون إحدى النسختين مع صاحب العمل والنسخة الأخرى مع العامل المتعاقد معه.
  • الأصل في عقود العمل أن تكون محددة بمدة معينة وذلك بالنسبة لأي شخص غير سعودي، وفي حال عدم تحديد هذه المدة فإن مدة الرخصة هي مدة العقد.
  • أن يحتوي عقد العمل على كل التفاصيل الخاصة بالعامل وبطبيعة العمل، من حيث الاسم والعنوان ومدة العقد والمكان والراتب الشهري أو أيا كان نظام الراتب وغيرها من المتطلبات التي سنوضحها في مقالات قادمة.
  • لا بد أن يكون عقد العمل متوافق تماما مع المتطلبات والقواعد الخاصة بالنظام الوزاري وأحكام قانون العمل داخل المملكة العربية السعودية.

هذه هي أهم المتطلبات والشروط التي لا بد من توافرها في عقد العمل، ويعد هذا العقد قائما حتى ولو كان غير مكتوب، كما يحق للعامل أو صاحب العمل طلب كتابة العقد في أي وقت أثناء فترة العمل بينهما.

المصدر: https://hrsd.gov.sa/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى