عامللمحامين

تعرف على حقوقك عند الحصول على خدمات صحية في المملكة العربية السعودية

تعتبر الخدمات الصحية التي تقدمها المملكة العربية السعودية من أفضل الخدمات الصحية. ليس فقط على الصعيد العربي لكن على الصعيد الدولي أيضا. لكن هناك العديد من الحقوق التي يجهلها المتعاملين مع المنظومة الصحية السعودية. وهو ما نستعرضه من خلال هذا الموضوع.

حقوقك القانونية أثناء الحصول على الخدمة الصحية.

  • من المهم أن تعرف أن من حقوقك أن تعرف أسماء الأطباء القائمين على علاجك أو علاج من يهمهم أمرك. كما من حق المرضى معرفة تخصصات هؤلاء الأطباء، وما اذا كان الفريق الطبي القائم على علاجهم به باحثين أو أطباء متدربين.
  • من حقوق المريض أيضا أن يتم الكشف له عن حقيقة حالته الصحية، ووضعه الطبي، وأن يكون هذا الشرح بلغة يفهمها المريض، ويمكن الاستعانة بمترجم في حالة اختلاف اللغات بين المريض والأطباء. كما يكون من حق المريض أن يفهم العلاج الذي يوصف له والخطة العلاجية الكاملة والأثار الجانبية التي قد تترتب على الحصول على الأدوية المختلفة. كما يحق له رفض الحصول على الأدوية والعلاجات بعد شرح تبعات هذا الرفض له بصورة مستفيضة وواضحة.
  • من حق المريض أيضا الحصول على الوقت الكافي مع الأطباء المعالجين. وأن يسأل المعالجين له هل غسلتم أيديكم جيدا، لتجنب العدوى، كما يمكن للمريض الحصول على حق استشارة طبيب أخر وبحث طرق مختلفة للحصول على الخدمة الطبية التي تناسبه.

وهناك العديد من الاعتبارات الأخلاقية والمالية الأخرى التي يتم مراعاتها في مؤسسات تقديم الخدمات الطبية. ومن صميم حقوق المرضى الحصول عليها مثل:

  • يحق للمريض الحصول على الرعاية الطبية الكاملة في حالة الطوارئ لحين استقرار حالته دون طلب أي مبالغ مالية منه.
  • من حق المريض أن يُوقع عليه الكشف الطبي مع ستر عورته وعدم الكشف عن أي بيانات خاصة به لأي جهة أخرى، ويجب التعامل مع جسده المعاملة اللائقة في جميع الأوقات.
  • من حق المريض أن يحصل على فاتورة باللغة العربية موضح فيها كافة تكاليف العلاج بشكل واضح.
  • من حق المريض أن يزوره الطبيب الاستشاري خلال ٢٤ ساعة من دخوله المستشفى وأن يتم فتح ملف مجاني له في المستشفى وأن يحصل على الخدمة الطبية بطريقة صحيحة ومناسبة.

وهكذا نكون استعرضنا سويا مجموعة من أهم الحقوق التي يحصل عليها المريض في المملكة العربية السعودية. حتى يكون القارئ على دراية بحقوقه عند الحصول على خدمة طبية. وفي نهاية موضوعنا نتمنى السلامة والصحة لكل من يتابعنا.

المصدر: 

https://cpa.org.sa/ldalel-lshaml-categories/December2019/LHieldNXGRUUQOfUuO59.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى