للمحامين

أهم إرشادات الكتابة القانونية

ما هي أهم إرشادات الكتابة القانونية التي يمكن أن يستفيد منها أي محام أو متخصص في الشؤون القانونية؟

تعد الكتابة القانونية من المهارات التي يجب أن يتمتع بها أي محام، فهناك العديد من الجوانب التي تتطلب الكتابة مثل المذكرات القانونية وتقارير المعلومات والاتصالات الداخلية والخارجية. 

يحتاج المحامون أيضًا إلى التأكد من أن أسلوب كتابتهم ومضمونها ملائم لكافة القطاعات القانونية ذات العلاقة مثل المحاكم والقضاة والعملاء.

ما هي الكتابة القانونية؟

الكتابة القانونية هي تلك الكتابة المتخصصة المرتبطة بكافة الإجراءات والجوانب القانونية بما في ذلك الملخصات والعقود والمذكرات وغيرها.  

في معظم الحالات يكون الغرض الأساسي من الكتابة القانونية هو الإقناع. لذلك عليك قبل أن تبدأ بالكتابة أن تستحضر كافة جوانب القضية التي تعمل عليها لتتمكن من سرد المجريات أمام القاضي بما يوصل الرسالة ويلائم مصلحة العميل.

إرشادات الكتابة القانونية

1: افهم هدفك

تتراوح أهدف الكتابة القانونية ما بين الإبلاغ والإقناع والتقييم. لذلك يجب عليك فهم الهدف من كتابتك قبل البَدْء فيها. كما عليك أن تميز ما بين الجهات التي تقدم كتاباتك لها، فوثائق المحكمة غرضها الإقناع. والعقود غرضها الإبلاغ، ووثائق العميل غرضها الاطلاع والتقييم. 

2: إدراك الفئة المستهدفة

عليك أن تدرك أن الكتابة الموجهة للقاضي تختلف عن الكتابة الموجهة إلى العميل. وتختلف عن الكتابة الموجهة للمحامي الذي يترافع ضد موكلك، وتحديدك لمن تتوجه إليه هي الخطوة الأولى في تحديد مضمون ما تكتب. وهناك بعض المعايير التي قد تساعدك في هذا المجال مثل العمر، والدخل، والوضع الاقتصادي، ومستوى التعليم.

3: استقصاء المعلومات

تتطلب الكتابة القانونية الجيدة إجراء بعض البحث والاستقصاء لتجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات. واستعراض تاريخ القضية والعميل والجهة المختصة بالنظر فيها.

4: التخطيط المرحلي للكتابة

من العوامل الأساسية التي تساعدك في تقديم كتابة تلائم الغرض المقصود منها استحضار مجمل الوثائق التي سيتم كتابتها والأغراض التي سيتم كتابتها من أجلها والجهة التي سيتم تقديم هذه الكتابات لها طوال مسار القضية. بعد ذلك يصبح من المهم أن تكتب هذا على شكل مخطط مرحلي يغطي كافة الجوانب الفنية والزمنية للقضية بشكل كامل. بحيث يمكنك الرجوع إليه في أي وقت أثناء النظر في القضية والتعامل مع الهيئات المرتبطة بها.

5: تنظيم مسودة بالأفكار الرئيسية

لا تجعل تركيزك منصبا على إتقان ما تكتب بشكل كامل من المرة الأولى. حاول في البداية أن تجمع أكبر قدر ممكن من الأفكار المهمة التي ستقوم بالتحدث عنها ووضعها كملاحظات على الهامش، بعد ذلك يمكنك البَدْء في كتابة الوثيقة المنقحة مسترشدا بالأفكار الرئيسية التي أدرجتها ضمن المُسَوَّدَة. ويساعدك هذا على عدم إغفال أي من المعلومات الهامة المرتبطة بالقضية.

6: الالتزام بالنماذج المعمول بها

مهما كانت طريقتك في الكتابة فإن هناك تسلسلا نموذجيا لابد لك من الالتزام به لتكون كتابتك مقروءة ومفهومة من كافة الجهات التي تتقدم بها إليها. ومن النماذج الشائعة البَدْء بكتابة أقوى الأفكار والحجج القانونية. وتنظيم كل ما تكتب على شكل نِقَاط يمكن تتبعها وفهمها من النظرة الأولى.

7: المباشرة والوضوح

عند كتابة أي نوع من المستندات القانونية، حدد وجهة نظرك بشكل مباشر وواضح منذ البداية وباستخدام أقل عدد ممكن من الجمل. فمعظم من تقدم كتاباتك لهم ليس لديهم الوقت الكافي لقراءة كامل ما تكتب، وسيحاولون البحث عن الخلاصة في السطور الأولى وهو ما يجب عليك أن تحرص على وجوده.  

8: المصطلحات المناسبة في الوقت المناسب

اللغة القانونية مليئة بالمصطلحات التي لا يفهمها الكثير من الناس. لذلك عليك أن تتذكر دائما إلى من توجه كتاباتك، فإذا كانت الوثيقة موجهة إلى قاض فلا بأس باستخدام المصطلحات القانونية المتعارف عليها، أما إذا كانت موجهة إلى العميل فمن الأفضل استخدام لغة سهلة والابتعاد عن المصطلحات المعقدة حتى لا يتسبب ذلك بالإرباك للعميل.

9: التحرير والتدقيق

إن انتهاءك من كتابة الوثيقة القانونية لا يعني أن المهمة قد تمت بنجاح، فبعد الانتهاء من الكتابة تبدأ مرحلة التدقيق والتأكد من صحة المعلومات الواردة وتوافق الوثيقة مع النماذج المتعارف عليها، ومن المفيد في هذه الحالة أن يقوم بالتدقيق على ما كتبت شخص آخر ذو دراية بالمسائل القانونية أو محام زميل أو أحد موظفيك ممن يتمتعون بالخبرة الواسعة والاطلاع على كافة الجوانب القانونية. ومن المفيد أيضا أن تقرأ ما كتبت بصوت عال لأن هذا سيعطيك قدرة على أن تسمع بأذن من تتوجه إليه.  

10: استخدم الأدوات والتطبيقات المفيدة

لا بأس من استخدام بعض التطبيقات الإلكترونية للتدقيق الإملائي والنحوي، لكن هذا لا يغني عن وجود تدقيق شخص آخر للمحتوى الذي قمت بكتابته.

11: الاطلاع على الكتابات القانونية السابقة

يحتوي أرشيف المحاكم وبعض المواقع الإلكترونية القانونية على عدد لا حصر له من الوثائق القانونية الني كتبها محامون آخرون، ومن المفيد لك بالتأكيد أن تخصص جزءا من وقتك للاطلاع على هذه الكتابات التي من شأنها أن تثري مهارات الكتابة لديك وترشدك إلى الطريقة الصحيحة في تشكيل النص وتكوين المضمون.

الخلاصة

تذكر دائما أن إتقان الكتابة القانونية بشكل تام هو رحلة طويلة لها معالم ومحطات، وعليك دائما أن تكتسب مهارات وخبرات جديدة، وأن تولي أهمية كبرى للتحرير والتدقيق والاطلاع على تجارِب الكتاب السابقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى