عام

نصائح قانونية مهمة لرواد الأعمال

إن تأسيس شركتك الخاصة هو أمر يثير فيك الحماسة والتشويق، ويجعلك مستعدا لقبول جميع أنواع النصائح ذات العلاقة. لكن هل خطر ببالك الحصول على نصائح من نوع خاص؟ ونحن نعني بالنوع الخاص هنا النصائح القانونية تحديدا.

لقد لاحظنا أن رجال الأعمال المبتدئين يولون أهمية للجوانب المتعلقة بالشركاء وخطط العمل أكثر من الجوانب القانونية. لكن خطة العمل المتقنة والشركاء الأقوياء لا يستطيعون حمايتك من الوقوع في بعض المشاكل القانونية. وقد تؤدي بعض هذه المشاكل إلى تخريب جهودك أو إبطاء وتيرة العمل لديك. لذلك لابد من الاستعانة بمحام ليتكفل بتوافق أنشطتك التجارية مع النظم والقوانين السارية وليقدم لك الاستشارة حين تحتاجها. فيما يلي أدناه بعض النصائح عن الجوانب التي قد تكون حاسمة حين يتعلق الأمر بترسيخ وجود شركتك الناشئة ومكانتك كرجل أعمال.

التأمين

تحتاج الشركات إلى أكثر من نوع من أنواع التأمين وفقا لطبيعة الأنشطة التجارية أو الصناعية التي تنفذها، ووفقا للعمالة المستخدمة. لكن معظم الشركات الناشئة تحتاج إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي التأمين الصحي، والتأمين العام على المباني والمركبات والتأمين ضد الحوادث.

عقود العمل

ينهمك رجال الأعمال المبتدئين في المهام المرتبطة بتأسيس شركاتهم ويغفلون عن الجوانب القانونية ذات العلاقة بتنظيم عقود تعيين العمال والموظفين. لكن الصواب يكون في الاستعانة بمحام لتنظيم عقود عمل رصينة توضح أجور والتزامات العمال والموظفين. كما يجب أن توضح العقود القواعد التي يجب عليهم اتباعها فيما يتعلق بالانضباط والحضور والإجازات والالتزام بقواعد الصحة والسلامة العامة.

العمل عن بعد

إذا اضطررت بسب ظروف الجائحة أو غيرها إلى تشغيل عدد من موظفيك عن بعد فعليك أخذ الجوانب التالية بعين الاعتبار:

  • إجراء تقييم للمخاطر في أماكن العمل عن بعد.
  • بعد التقييم، يجب عليك تنفيذ التدابير اللازمة للمساعدة في حماية موظفيك و يشمل ذلك توفير المعدات وتقديم الإرشادات.
  • إعداد سياسة الصحة والسلامة العامة التي تلائم طبيعة عمل شركتك.

يجب على الموظفين كذلك التحلي بروح المسؤولية فيما يتعلق بتقييم أماكن عملهم عن بعد. فعليهم الاشتراك بالتقييم بفعالية ودقة والالتزام بكافة الإجراءات التزاما تاما.  

الاسم التجاري

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رجال الأعمال المبتدئين هو عدم الاهتمام بتسمية شركاتهم الناشئة. فهم يقومون في العادة باختيار أسماء على أسس عشوائية تكون في أغلبها عاطفية وغير ذات علاقة بطبيعة النشاط التجاري. لكن الاسم التجاري للشركة في الواقع هو واحد من أهم عناصر إبراز مكانتها، والتعبير عن روحها وجذب العملاء إليها.

ومن الجوانب التي يجب الاهتمام بها الحرص على اختيار اسم غير موجود في السوق لتجنب التبعات القانونية لانتهاك حقوق الملكية. ولتجنب مشكلات اختيار الاسم منذ البداية، على المؤسس أن يأخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

  • اختر اسما رئيسيا مع بدائل محتملة لتتمكن من استخدامها إذا اكتشفت أن الاسم الرئيسي مستخدم بالفعل.
  • قم بإجراء بحث عن أسماء الشركات العاملة في نفس المجال عبر الانترنت وفي السجلات التجارية.
  • بعد التأكد من أن الاسم الذي اخترته غير مستخدم، قم بتسجيله فورا على شبكة الإنترنت لتجنب تقليده أو حجزه.
  • قم بتسجيل اسم شركتك كعلامة تجارية لتجنب أن يقوم شخص بتقليد الاسم لاحقا.

نصائح قانونية سريعة للشركات الناشئة

1. إعداد سياسة متسقة ومستقرة لتوزيع المسؤوليات والأرباح وحصص الأسهم جنبا إلى جنب مع تحديد اتفاقيات مستوى الخدمة. إن إعداد سياسة بهذه المواصفات يشكل حالة من الثبات والاستقرار في الشركة، وعامل جذب للمستثمرين المؤسسين والجدد.

2. تنظيم كافة التعاملات مع الشركاء والموردين والعملاء على شكل عقود معززة بالشروط والأحكام حفظا لحقوق كافة الأطراف المتعاقدة.

3. الحصول على محاسب واسع الخبرة وقادر على إعداد القوائم المالية المطلوبة بما يعكس صورة واضحة عن المركز المالي للشركة.

4. تعيين محام للشركة أو تحديد محام ذو خبرة للجوء إليه في كافة المسائل القانونية المتعلقة بالشركة وأنظمتها الداخلية وتعاملاتها الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى