عام

الفرق بين حقوق النشر وحقوق العلامة التجارية

حقوق النشر وحقوق العلامات التجارية تعد أدوات مهمة في حماية حقوق الملكية الفكرية. وتحقيق العدالة لأصحاب المؤلفات والمطبوعات ومنتجي السلع والخدمات من ملاك العلامات التجارية المعروفة. لكن معرفة استخدامها وتطبيقها والاستفادة منها قد تكون أمرا محيرا ومربكا لصاحب العَلاقة. وهنا يأتي دور المحامي الذي يستطيع أن يؤدّي دورا حاسما في هذا المضمار. لذلك على المحامي أن يكون واسع الاطلاع في هذا المجال ليتمكن من مساعدة موكليه. نحاول في هذا المقال أن نسلط الضوء على نوعين هامين من أنواع حقوق الملكية الفكرية والتجارية : بما يمنع اللبس والخلط بينهما، وهما حقوق النشر وحقوق العلامات التجارية.

تعريف حقوق العلامات التجارية

تنطبق حماية حقوق العلامات التجارية على الأسماء التجارية وشكل الشعار والجمل المعبرة عن روح الشركة وقيمها ومنتجاتها. وهذا يعني أن على المحامي أن يضع أي جهة تنتهك الحقوق التجارية لموكليه بالتقليد أو انتحال الاسم والصفة. أو اختيار تصاميم وعبارات مربكة للمستهلك بحيث يصعب عليه التمييز بين الأصل والتقليد أمام مسؤوليتها القانونية. ويوضح لها التبعات والعواقب المترتبة على هكذا انتهاكات، ويرفع الأمر إلى القضاء إذا تطلب الأمر.

مكونات حقوق العلامات التجارية

  • التأثير على المستهلك

يحظر على أي جهة أن تحاول إيقاع المستهلك في فخ الخلط والارتباك لدفعه إلى شراء منتجاتها وخدماتها عن طريق تقليد علامة تجارية معروفة أو انتحال صفة أصحابها.

  • التداخل بين حقوق النشر والحقوق التجارية

تعمد معظم الشركات الكبرى إلى الاستعانة بخدمات بعض الكتاب المبدعين لتأليف عبارات تعبر عن روح الشركة وقيمها بحيث تتسم هذه العبارات بالبساطة والذكاء ليكون من السهل انتشارها بين الناس وتداولها على ألسنتهم. ومن الملفت أن هذه العبارات بالتحديد تخضع لقوانين حماية كل من حقوق النشر. باعتبارها مؤلفات أدبية حصرية، وحقوق العلامات التجارية باعتبارها ملكية تجارية تابعة للعلامة التجارية للشركة. ومن واجب المحامي في هذه الحالة أن يدفع بالاختصاص القانوني للنوعين في حالة نشوب نزاع وتطوره إلى دعاوى أمام القضاء.

تعريف حقوق النشر

تحمي حقوق النشر الأعمال الإبداعية أو الفكرية التي تشمل من يبدعون أعمالًا أدبية ودرامية وموسيقية وفنية وغيرها من الأعمال التي تتخذ طابع الإبداع الفكري.

مكونات حقوق النشر

  • حق التصرف

يحتفظ مالك حقوق النشر بالحقوق الحصرية لطباعة العمل وعرضه وتوزيعه وأداءه، فضلا عن حقوق نشره وتحريره ومعالجته على الإنترنت.

  • التفرد والإبداع

يجب على العمل أن يكون أصليا وغير مقلد أو منقول حتى يكون مشمولا بقوانين حماية حقوق النشر.

  • الشكل المادي والملموس

لشموله بقوانين حماية النشر، يجب تقديم العمل بشكل مادي وملموس، وذو قابلية للتداول والإدراك. وبالرغم من صعوبة تحديد هذا الأمر بشكل تقني، ولكن يمكن إعطاء بعض الأمثلة كأن يكون العمل على شكل كتاب، أو خريطة، أو رسم بياني، أو مادة مطبوعة، أو عمل درامي، أو منحوتة فنية، أو فيلم، أو تسجيل صوتي، أو برنامج كمبيوتر.

وفي المملكة العربية السُّعُودية، تم تأسيس الهيئة السُّعُودية للملكية الفكرية لحماية وتنظيم مجالات الملكية الفكرية. التي عمدت إلى حجب أكثر من 1100 موقع إلكتروني لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية فضلا عن الحملات التفتيشية والميدانية على مراكز النسخ والتصوير التي أفضت إلى ضبط العديد من المطبوعات التي تنتهك حقوق النشر. كما تم نشر لائحة نظام العلامات التجارية و يتضمن 58 مادة قانونية لتنظيم حقوق العلامات التجارية. ونظام حماية حقوق المؤلف و الذي يتضمن 28 مادة قانونية لتنظيم حقوق النشر.

الخلاصة

تكتسب حماية حقوق النشر وحقوق العلامات التجارية أهمية متزايدة في العالم أجمع عمومًا وفي المملكة العربية السُّعُودية بشكل خاص. يؤدّي المحامون دورا أساسيا وحاسما في توجيه موكليهم نحو الطريق الصحيح لحماية حقوقهم الأدبية والتجارية مما يتطلب منهم الاطلاع على كافة الأنظمة والقوانين التي تحمي هذه الحقوق. فضلا عن القراءة المتعمقة في كافة أنواع حقوق الملكية الفكرية لاكتساب القدرة على تمييز الفروقات فيما بينها والتي تكون أحيانا في غاية الدِّقَّة.

مقالات ذات صلة

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى