عام

أخطاء شائعة تعطل رواد الأعمال عن تحقيق أهدافهم

 

رواد الأعمال يشتهروا بالشغف والطموح لتحقيق أهدافهم من خلال تطوير خدماتهم والتسويق لها ومع هذا الزحام من المهام والمسؤوليات يغفل البعض من رواد الأعمال الإهتمام

بالأمور القانونية لتشغيل أعمالهم. 

إليكم بعض النقاط التي يجب على رواد الأعمال أو المقبلين على تأسيس عمل جديد الإهتمام بها:

١. الاستعانة بمحام:

يعتقد الكثير من رواد الأعمال أن ليس لديهم نفس الالتزامات القانونية التي تتحملها الشركات الكبرى. ويعتقدون أن القضايا والمشاكل القانونية ستظهر فقط مع زيادة حجم الأعمال وحينها يمكنهم الإستعانة بمحام. وهذا خطأ فادح ويمكن أن يكلف شركتك الكثير. استعن بمحامٍ قبل أن تبدأ العمل ، ليقدم لك الإستشارات اللازمة لتأسيس عمل ناجح واتخاذ قرارات صحيحة.

٢. تأسيس الكيان التجاري:

“هناك مؤسسات فردية وشركات ذات مسؤولية محدودة وكيانات تجارية مختلفة. الخيار الصحيح يعني فهم مزايا وعيوب كل منها. على سبيل المثال، إذا قمت بتعيين نفسك كمالك وحيد “مؤسسة” يجب أن تعرف أنك وعملك يتم اعتبارهم “شخص واحد” في النظام القانوني وجميع أصولك الشخصية في هذه الحالة معرضة للخطر إذا تمت مقاضاة عملك عكس الشركات”.

٣. عدم وجود سياسة شروط وأحكام يوافق العملاء على الالتزام بها

“عند الوصول إلى موقع إلكتروني يقدم خدمات من أي نوع ، سترى بشكل عام اتفاقية” الشروط والأحكام “. في هذه الاتفاقية ، جميع تفاصيل استخدام المنتجات أو الخدمات والتزامات العميل. إذا لم يكن لديك هذه السياسة مكتوبة ومنشورة و “خانة اختيار” للعميل للموافقة على الشروط قبل الشراء ، فإنك بذلك تترك عملك معرضاً  لدعوى قضائية في حال وجود خلاف مع العميل  “.

٤. عدم وجود سياسة الخصوصية

هذه مسألة إلزامية الآن. يجب أن يكون لدى أي شركة سياسة خصوصية واضحة يتمكن العميل من الإطلاع والموافقة عليها قبل مشاركة معلوماته مع الشركة إلكترونياً لحفظ حقوق العملاء وبياناتهم . على سبيل المثال ، إذا قمت بمشاركة قائمة العملاء وعناوين بريدهم الإلكتروني مع شركة أخرى ، لعملائك الحق القانوني في معرفة ذلك من خلال سياسة الخصوصية. ” 

٥. عقود غير مناسبة / غير كاملة مع الموردين:

“عندما تستخدم الخدمات أو تشتري المواد الخام٬ فإنك تحتاج إلى عقود تحميك وتضمن حقوقك. 

لا تدخل في اتفاق مع “طرف خارجي” بدون اتفاق ملزم قانونًا. يمكن للمحامي الجيد صياغة نماذج العقود هذه نيابةً عنك.

٦. عقود العمل:

عقود العمل للموظفين من أهم العناصر التي تضمن حقوق الطرفين بالإضافة لمعرفة كل طرف بالتزاماته وعدم الدخول في خلافات مستقبلية بين الطرفين.

٧. اتفاقيات عدم الإفشاء والمنافسة

“لديك معلومات ملكية تخص شركتك – قوائم العملاء أو” خطة عمل” ، على سبيل المثال. يجب أن يكون أي شخص يعمل لديك ولديه حق الوصول إلى هذه المعلومات القيمة ملزمًا قانونًا بهذه الاتفاقيات. فإذا كان لديك مطعم يتميز بخلطات خاصة.يجب على أي شخص لديه حق الوصول إلى هذه الوصفة التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء تلزمه قانونًا بعدم الكشف عن هذه الوصفة مطلقًا. الشيء نفسه ينطبق على قوائم العملاء / العملاء أو إنشاء شركة منافسة.

٨. عدم الحصول على حقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية

لن يكون لديك طريقة للمطالبة بحقوقك إذا قام طرف آخر “بسرقة” اسمك ، أو نسخ منتجك أو ملكيتك الفكرية حرفيًا ، إلا إذا قمت بحماية هذه الأشياء. هناك اختلاف في القوانين المتعلقة بالمنتجات المادية ، والرموز ، والأفكار ، وتحتاج إلى معرفة الحماية التي يجب استخدامها لكل شيء. شركات التكنولوجيا معرضة بشكل خاص اليوم. اعرف القانون واحمِ أعمالك وأفكارك “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى